أخر تحديث : السبت 21 يناير 2017 - 9:37 مساءً

البلوكاج الحكومي أو حين تتوج الأقلية على الأغلبية

بتاريخ 21 يناير, 2017 - بقلم Admin admin
البلوكاج الحكومي أو حين تتوج الأقلية على الأغلبية

فكري بوشوعو

كثر الحديث مجددا على ما أنتجته مرحلة ما بعد دستور 2011 ، خاصة وان كان في مضمونه يحمل العديد من التساؤلات حول المسار الديمقراطي بالمغرب ، هو الحديث ذاته الذي أعلن على نفسه أكثر بعد الانتخابات الأخيرة وما تلاها من تناقضات أصبح معها كل شيء في مغرب “الاستثناء” مثير للجدل .

هذا الحديث الذي كانت “الشعبوية “عنوانه البارز كتقييم لمرحلة الصراع بين الفرقاء السياسيين الذين أخرجتهم مرحلة سابقة من عمق الزجاجة ، كتمثيلية حزبية تمثل “المشهد السياسي ” بالمغرب دون استبعاد عنصر الاستثناء طبعا ، لكن سرعان ما انخرط بعض من هؤلاء الفرقاء في لعبة “التحكم ” ، والتي كثر من خلالها حديثا مبهما وغير مفهوم كان من ابرز نتائجه دخول المغرب مرحلة “بلوكاج حكومي” توجت معها “الأقلية على حساب “الأغلبية ” ، الشيء الذي يفسر حقيقة المسار والانتقال الديمقراطي بالمغرب خاصة بعد انتهاء عرض مسرحية صناع لعبة “بلوكاج ” باصطفاف لأحزاب بدون هوية سياسية لها ، فلا يمين يمين ولا يسار يسار حتى أصبحت بنية الحقل السياسي فاقدة للمصداقية والأخلاق والقيم بعدما كان التاريخ شهيد على من كان وفيا لها ونموذجا يحتدا به من جهة ، وأحقية الشباب المغربي لتأكيد صدقية عزوفهم عن الانتخابات وكذا الانخراط في الأحزاب السياسية كتعبير سياسي واعي من جهة أخرى .
وبما أن وراء كل حديث فاقد للثقة وفاسد اللسان والأليات جودة رديئة رداءة الفاعل السياسي الحزبي ، حيث يصبح هذا الحديث لا يؤرخ لشيء سوى لحديث فعلته أيادي غير ديمقراطية ولعل سرعة تعيين الرجل الثالث في الدولة من الأقلية كتجسيد لاستثناء من الاستثناء المغربي والذي سينعكس سلبا في إنتاج الفعل والمعنى في التداول و التدافع السياسي .
كل ما قيل وفق ما تضمنه حديث هذه المرحلة بالمغرب ، يدفعنا كمواطنين ومتتبعين وكنخبة من داخل المشهد السياسي للتساؤل : هل المؤسسة الملكية حاضنة للانتقال الديمقراطي أم فاعل سياسي ؟ و هل بالفعل كان خطاب 9 مارس 2011 تأسيسا لمسار ديمقراطي جديد أم كان خطابا مرحليا وفقط ؟ وهل هناك حقا مصلحة للوطن فيما وقع ويقع ؟ هل بالفعل نحن أمام “بلوكاج حكومي” أم أمام “بلوكاج ديمقراطي” ؟ والسؤال الجوهري المطروح هل يعيد التاريخ نفسه ….. ؟؟؟؟؟؟