أخر الاخبار

تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة الغير مدعومة - الطريقة الرسمية من ميكروسوفت

 

1- المقدمة

إذا كنت تستخدم أداة فحص صحة الكمبيوتر PC Health Check  للتحقق من توافق Windows 11  وظهرت معك أن "هذا الكمبيوتر الشخصي لا يفي بالحد الأدنى من متطلبات النظام لتثبيت Windows 11"  أو  This PC doesn’t meet the minimum system requirements to install Windows 11" فهذا لا يعني أنك ملزم بتحديث مواصفات  جهازك ، أو حتى بيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك وشراء جهاز كمبيوتر جديد للترقية إلى أحدث نظام تشغيل من Microsoft. على الرغم من أنه يمكن الاحتفاظ بالأجهزة غير المدعومة على Windows 10 حتى عام 2025 ، إلا أن هذه الأجهزة نفسها يمكنها أيضًا تشغيل Windows 11 بأداء ممتاز.الفرق الوحيد هو أنها لن تحصل على ترقيات مجانية من خلال Windows Update مثل أي تحديث. لكن يكون ذلك عن طريق تثبيت ملف النظام ISO من الصفر. قد يبدو هذا معقدًا ، خاصة بالنسبة للمبتدئين ، ولكن سنشرح أدناه خطوة بخطوة كيف يتم ذلك ؟

This PC doesn’t meet the minimum system requirements to install Windows 11

وفقًا لمايكروسوفت ، فإن القدرة على تثبيت Windows 11 على الأجهزة غير المدعومة ستكون خيارًا للمستخدمين الذين يرغبون في اختبار النظام الجديد ، من خلال طريقة رسمية التي أصدرتها شركة ميكروسوفت  و تكمن في تعديلات يتم ادخالها في Windows Registry. حيث تسمح بتثبيت Windows 11 حتى لو كانت امكانيات الجهاز ضعيفة أولا تفي بمتطلبات التشغيل المحددة. لكن القيام بذلك يكون على مسؤوليتك الخاصة ، لأن هذه الأجهزة غير مصرح لها بتلقي التحديثات من خلال Windows Update. على أي حال ، قد تتلقى هذه الأجهزة تحديثات بغض النظر عن ذلك ، لكن الشركة ليست ملزمة بتوفير تحديثات الأمان أو الدعم الفني .

مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نتابع الآن خطوات تثبيت Windows 11 على جهازك :

2- خطوات تثبيت Windows 11 على جهازك

windows 11 setup

في هذه الطريقة ، يجب عليك تنزيل الإصدار الأخير من ملف Windows 11 ISO ، وحرقه على  (فلاش ميموري) ، ثم تثبيت النظام يدويًا. كما تعلم ، يتطلب هذا فورمات القسم C أو القسم الذي يحتوي على ملفات Windows ، بما في ذلك الملفات المثبتة والبرامج وبرامج التشغيل ( التعريفات ) . لكنها لن يمس الاقسام الاخرى.  على أي حال ، نوصيك بعمل نسخة احتياطية من جميع البيانات المهمة في حالة حدوث خطأ أثناء عملية التثبيت.

لذا فإن الخطوة الأولى هي تنزيل ملف ISO وحرقه على محرك أقراص فلاش. أسهل طريقة نوصي بها هي من خلال أداة إنشاء الوسائط Media Creation Tool من Microsoft ، والتي تقوم بتنزيل الملف ونسخه على محرك أقراص فلاش وتهيئته لبدء التشغيل بسهولة. ما عليك سوى الانتقال إلى الموقع الرسمي والنقر فوق "Download Now"الموجود أسفل الخيار الثاني (Create Windows 11 Installation Media) ، بعد تشغيل الأداة ، حدد لغة Windows واضغط على " Next " ، ثم حدد محرك أقراص USB flash drive ، و قبل الضغط على next ، تأكد من توصيل مفتاح الفلاش بالكمبيوتر (تحتاج إلى ذاكرة فلاش لا تقل عن 8 جيجابايت) ، ثم حدد محرك الأقراص من قائمة محركات الأقراص القابلة للإزالة ( Removable drives ) ، ثم انقر فوق next. الآن عليك انتظار انتهاء تنزيل النسخة وحرقها على الفلاش ميموري - حجم النسخة 5 جيجا بايت للعلم فقط!

إذا قمت بتنزيل ملف ISO بشكل منفصل ، فيمكنك استخدام برنامج Rufus لنسخ النسخة على محرك فلاش ميموري ، ولكن لا يوصى بهذه الطريقة لأن Rufus يحتاج إلى تعطيل ميزة Secure Boot للإقلاع  إلى الفلاشة ، مما قد يمنع النسخة من التثبيت ، لأن تنشيط هذه الميزة يوجد ضمن متطلبات و يندوز 11 اصلا .

3- الإقلاع الى الفلاشة من البيوس

لديك الآن فلاشة يحتوي على نسخة من Windows 11 جاهزة لتثبيت النظام. لذا فإن الخطوة الثانية هي الوصول إلى شاشة BIOS وجعل الكمبيوتر يقوم بالإقلاع من الفلاشة  بدلاً من محرك الأقراص الثابتة ( الهارد ديسك) ، ودعنا نتفق أولا على أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر بسبب تنوع الواجهات الرسومية لشاشات ال  BIOS. على سبيل المثال ، على الكمبيوتر المحمول Asus الخاص بنا ، نحتاج إلى الضغط باستمرار على الزر F2 و تشغيل الجهاز ، مع الاستمرار في الضغط على F2 حتى تظهر شاشة BIOS ، ثم نضغط على خيار Boot Menu ، ثم نحدد فلاش USB التي تتضمن نسخة Windows و نضغط على Enter لبدء تشغيل الفلاشة.

إذا كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة ال BIOS على جهازك ، فقم بالدخول الى الموضوع الذي تحدثت فيه عن طريقة الدخول إلى وضع UEFI مباشرة من Windows. و لقد نشرت أيضًا موضوعًا حول طريقة الدخول إلى شاشة البيوس في جميع اجهزة الكمبيوتر المكتبية و المحمولة المختلفة يمكنك الرجوع إليها.


4- بدأ تثبيت الويندوز بالطريقة العادية

بمجرد الإقلاع إلى الفلاش ميموري ستظهر نافذة تثبيت ويندوز، وهي الواجهة المعتادة بالنسبة للبعض حيث لم تلمس التحسينات الجديدة لويندوز 11 هذا الجزء. ومع ذلك سنحافظ على الشرح خُطوة بخُطوة لمساعدة المبتدئين أو غير المدركين عمومًا لطريقة تثبيت ويندوز.

في النافذة التي تظهر أمامك قم بالضغط على Next مباشرًة، وذلك ما لم تكن تريد تغيير لغة التثبيت وصيغة الوقت ولغة الكيبورد ايضًا من قائمة Time وقائمة Keyboard or input method.

بمجرد الإقلاع الى الفلاش ميموري ، سوف تظهر نافذة تثبيت Windows ، وهي واجهة شائعة لدى البعض  لم تلمسها بعد التحسينات الجديدة ل Windows 11. ومع ذلك ، سنحافظ على شرح الطريقة  خطوة بخطوة لمساعدة المبتدئين أو الأشخاص غير المعتادين بشكل عام على كيفية تثبيت Windows.

في النافذة التي تظهر أمامك ، ما عليك سوى الضغط على "Next" ، إلا إذا كنت تريد أيضًا تغيير لغة التثبيت وتنسيق الوقت ولغة لوحة المفاتيح من قائمة الوقت (Time) و لوحة المفاتيح أو قائمة الإدخال (Keyboard or input method) .

بعد ذلك ، انقر فوقInstall now  (التثبيت الآن) وستظهر شاشة تنشيط ال Windows. هنا ، إذا كان لديك نسخة أصلية ومفعَّلة من Windows 10 ، يمكنك استخدام نفس الرقم التسلسلي لتنشيط Windows 11 ، لذا تكتبه وتضغط على next )التالي(. يمكنك العثور على الرقم التسلسلي المستخدم لتنشيط Windows من خلال العديد من الطرق التي تطرقت اليها سابقًا في موضوع بعنوان  طريقة معرفة السريال المستخدم لتنشيط الويندوز ولكن إذا تم تنشيط الإصدار السابق بشكل غير قانوني أو لم يتم تنشيطه على الإطلاق ، فالرجاء النقر فوق الخيار I don't have a product key  "ليس لدي مفتاح منتج" أدناه.


تحتوي ملفات ISO على جميع إصدارات Windows 11 التي توفرها Microsoft للعديد من المستخدمين والمؤسسات. لذلك ، في شاشة Select the operating system you want to install ، اختر الإصدار الذي تريده واضغط على Next "التالي" ، ولكن من الأفضل اختيار Home أو Pro لأن هذين هما الأكثر استخدامًا. لاحظ أنه إذا أدخلت الرقم التسلسلي للتنشيط في النافذة السابقة ، فلن تظهر هذه الشاشة لأن Windows سيحدد تلقائيًا الإصدار المرتبط بالرقم التسلسلي للتنشيط الذي أدخلته.



سترى الآن الرسالة المتوقعة  This PC can’t run Windows (لا يمكن لجهاز الكمبيوتر هذا تشغيل  Windows 11)  لأن جهازك مصنف كواحد من "الأجهزة غير المدعومة" لأن شريحة TPM غير متوفرة ، أو لأن جيل المعالج أقدم من المطلوب. انقر فوق Next )التالي( أو قم بأي شيء آخر لكن لا تلغي عملية التثبيت. 

و هنا بالضبط تأتي الحيلة التي ذكرناها في بداية الموضوع ، والتي تعمل من خلال تجاوز عملية التحقق من توفر متطلبات تشغيل Windows 11 ، مما يسمح بتثبيت النسخة على أي جهاز تقريبًا.

لأداء هذه الحيلة ، اتبع هذه الخطوات بعناية وحذر ...

4- حيلة تشغيل ويندوز 11 على الأجهزة الغير مدعومة 


عندما تظهر معك رسالة : This PC can’t run Windows 11 ، اضغط على Shift + F10  من لوحة المفاتيح في وقت واحد ، فهذا اختصار سحري لتشغيل موجه الأوامر  أو CMD ،  ويستخدمه المستخدمون المتقدمين والخبراء لإصلاح مشكلات ال Windows . ولكن ما نحتاجه من موجه الاوامر هو الدخول الى محرر الريجستري ، أدخل الأمر "regedit" واضغط على Enter ، وستظهر على الفور نافذة Registry Editor محرر الريجستري الرئيسية التي تشكل العمود الفقري للويندوز.


في هذه النافذة ، سنضغط نقرًا مزدوجًا على HKEY_LOCAL_MACHINE ، ثم نفتح مجلد SYSTEM ، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق Setup ثم New ، انقر فوق خيار Key لإنشاء مفتاح جديد في سجل الريجيستري ، والذي يجب تسميته LabConfig ، فبعد تعيين الاسم ، تضغط مباشرة على Enter.


حدد الآن مجلد LabConfig الذي قمت بإنشائه ، ثم انقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان على الجانب الآخر و حدد New ، ثم انقر فوق خيار " DWORD (32-bit) Value" لإنشاء قيمة جديدة تحت اسم "BypassTPMCheck" ، بمجرد تعيين الاسم ، انقر بزر الفأرة الايمن  على القيمة الجديدة و حدد Modify واكتب الرقم "1" في النافذة المنبثقة في حقل Value data ثم اضغط Enter. وبذلك قمت بإنشاء أول قيمة والتي تهدف إلى تجاوز التحقق من توفر شريحة TPM.

كرر نفس الخطوات لتجاوز التحقق من توافر خاصية Secure Boot وذلك بجعل اسم القيمة "BypassSecureBootCheck" أو لتجاوز التحقق من الرامات باستخدام قيمة "BypassRAMCheck". ولا توجد مشكلة إذا قمت باستخدام الثلاث قيم دفعة واحدة إذا كانت امكانيات جهازك ضعيفة حقًا. فقط تأكد من كتابة أسماء القيم بدون أخطاء وتعيين رقم 1 في حقل Value Data لكل قيمة.


أما بالنسبة لتجاوز التحقق من جيل المعالج والموديل فهذه تتطلب خُطوات مماثلة تقريبًا. من نفس نافذة Registry Editor اضغط كليك يمين على مجلد Setup ثم New ونضغط على خيار Key وإنشاء مفتاح أخر يحمل اسم "MoSetup". ثم نقوم بإنشاء قيمة جديدة داخل هذا المفتاح بالضغط كليك يمين ثم New ثم "DWORD (32-bit) Value" ونقوم بتعيين الاسم التالي:

AllowUpgradesWithUnsupportedTPMOrCPU

بمجرد إدخال الاسم بشكل صحيح ، انقر بزر الماوس الأيمن على هذه القيمة ثم Modify ، واستبدل 0 بـ 1 حقل Value data ، واضغط على Enter. بذلك ، أصبح  Windows 11  قابل ان يتم تثبيته على جهازك.

بعد إدخال جميع التغييرات المذكورة في الريجستري ، أغلق نافذة Registry Editor و نافذة موجه الأوامر  Command Prompt ، ثم اضغط على زر الإغلاق في نافذة إعدادات Windows Setup ، وعندما تظهر نافذة ?Are you sure you want to quit"، انقر فوق Yes.

ستعود الآن إلى شاشة تثبيت Windows مرة أخرى ، انقر فوق Install Now وقم بتنشيط نسخة أو اضغط I don't have a product key ولكن هذه المرة بدلا من ظهور رسالة  This PC can’t run Windows 11 ، ستظهر معك اتفاقية الاستخدام مما يعني نجاح المهمة و بذلك تجاوز متطلبات تشغيل النظام ويمكن اتمام التثبيت بشكل طبيعي. ومع ذلك ، إذا استمرت الرسالة نفسها في الظهور ، فربما أخطأت في كتابة أسماء القيم ، لذا كرر هذه الخطوات مرة أخرى بحذر.

الآن على شاشة اتفاقية المستخدم ، ضع علامة اختيار (✔) بجوار أوافق على شروط (I accept Microsoft Software License Terms) وانقر على  Next. ثم بعد ذلك انقر فوق Custom: Install Windows only (Advanced) الخيار.



في النافذة التي تظهر أمامك الآن ، حدد القسم الذي تريد تثبيت Windows 11 فيه وانقر على Format. و أعلم  أنه سيتم حذف جميع البيانات الموجودة على هذا القسم بعد التهيئة ، لذلك عليك تحديد البارتشن المثبت عليه حاليًا Windows 10 ، بحيث يتم استبداله بنظام Windows 11 ، يمكنك التعرف عليه من الحجم الذي يظهر أمام كل بارتيشن تحت عمود Total size ، وذلك في حالة ظهور أقسام كثيرة للهارد ديسك و بعد انتهاء الفورمات انقر على Next  .


سيبدأ تثبيت Windows 11 الآن ، والذي لن يستغرق سوى 5 دقائق إذا كان لديك هارد ديسك من نوع SSD ، ولكن قد يستغرق 15 دقيقة إذا كان لديك هارد من نوع Hdd. أيضًا ، أثناء عملية التثبيت ، قد تومض شاشة الجهاز ويتم إعادة تشغيل الكمبيوتر عدة مرات. فقط انتظر حتى يكتمل التثبيت بنجاح.



بعد اكتمال التثبيت ، سترى واجهة تثبيت Windows 11 الجديدة كما هو موضح في الصورة ؛ حدد أولاً البلد الذي تعيش فيه ، واضغط على "Yes" ، وحدد لغة لوحة المفاتيح التي تريد إضافتها. إذا لم يكن جهازك متصلاً بالإنترنت عبر كابل Ethernet ، فسيطالبك بتحديد شبكة Wi-Fi التي تريد الاتصال بها ، أو يمكنك تخطي هذه الخطوة بالنقر فوق ليس لدي إنترنت.


عندما تصل إلى صفحة Let's name your PC ، قم بتأكيد اسم جهاز الكمبيوتر الخاص بك واضغط على Next ، سيتم إعادة تشغيل جهازك. بعد ذلك ، إذا كنت تقوم بتثبيت الإصدار Pro ، فسوف يطلب منك سيسألك ما هو نوع استخدامك للحاسوب فاضغط Set up for personal use ثم Next.


سيطالبك Windows بعد ذلك بتسجيل الدخول إلى حساب Microsoft الخاص بك. في حالة إذا كان لديك حساب بالفعل أدخل بياناتك وقم بتسجيل الدخول بالطريقة المعتادة. ومع ذلك ، إذا لم يكن لديك حساب ، فانقر فوق خيار Sign-in options ، وحدد خيار Offline account ، واتبع الإرشادات التي تظهر لتجاوز حساب Microsoft.


أخيرًا ، قم بتأكيد إعدادات الخصوصية التي تناسبك بشكل أفضل من خلال تمكين / تعطيل كل إعداد ، ثم انقر فوق Accept عند الانتهاء. بعد اكتمال جميع الخطوات ، سيتم إعادة تشغيل جهازك مرة أخيرة.


تهانينا! ^^ يمكنك الآن تشغيل الإصدار الأخير من أحدث نظام تشغيل Microsoft على جهاز غير مدعوم وتجربته بحرية كاملة ، ولكن أول ما يجب عليك فعله في هذه المرحلة هو البحث عن تعريفات جهازك وتثبيتها ، حتى لا يحدث معك تهنيج او بطء في تشغيل البرامج ، مع العلم أنه يمكنك استخدام تعريفات جهازك التي كانت مخصصة  في الأصل لنظام التشغيل Windows 10 ، مثل برامج تشغيل الرسومات والصوت ، وستعمل من دون أية مشاكل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-