أخر تحديث : السبت 11 فبراير 2017 - 11:17 مساءً

الملف المطلبي المترتب عن الوقفات الإحتجاجية بجماعة بني عبد الله

بتاريخ 11 فبراير, 2017 - بقلم Admin admin
الملف المطلبي المترتب عن الوقفات الإحتجاجية بجماعة بني عبد الله

 

خاضت – مجموعة من دواوير جماعة آيث عبد الله التابعة لإقليم الحسيمة أيام الثلاثاء : 2017/01/31 . و الخميس : 2017/02/02  والثلاثاء: 2017/02/07 .- وقفات إحتجاجية أمام مقر الجماعة القروية، مستنكرة ومنددة بالأوضاع الكارثية اتي تعيشها ساكنة آيث عبد الله. حيث لاتزال تفتقد لأدنى شروط العيش الكريم. إذ نسبة كبيرة منها محرومة من الماء الصالح للشرب و الكهرباء… وقد أكد المتدخلون في الوقفات المذكورة أن تماطل رئيس الجماعة الترابية لجماعة بني عبد الله هو المسؤول عن هذه الوضعية نتيجة اللامسؤولية و اللامبالاة و التي ترتب عنها إزهاق أرواح المواطنين وفي مقدمتهم الشهيد المسمى قيد حياته (يوسف بوتشكورت) سنة 2014 بسبب سوء التدبير لسيارة الإسعاف التابعة للجماعة. فضلا عن كون المجلس الجماعي لا يزال يقوم بتصفية حساباته الإنتخابية الضيقة، وضرب الوعود التي قطعها على نفسه عرض الحائط… كل هذه الأسباب وغيرها كثيرة (سنذكرها أسفله) خلقت لدى الساكنة قناعة مفادها أن ” الحقوق تنتزع و لا تعطى”. وهو ما اضطرها إلى اللجوء لأسلوب الإحتجاج والإستنكار وصياغة ملف مطلبي جاء على لسان مجموعة من المتدخلين في الوقفات الإحتجاجية ويمكن إجماله فيما يلي:

1) تزويد كل دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب و الكهرباء فورا وبدون قيد أو شرط.
2) إصلاح فوري للأعمدة الكهربائية المتساقطة على الأرض منذ ردح من الزمن تفاديا لخسارة أرواح جديدة، خاصة الأطفال الصغار (التلاميذ و الرعاة) الذين يتواجدون بجانبها بشكل يومي.
3) إصلاح وخلق فوري لقنوات الصرف الصحي وترميم أزقة الجماعة.
4) توسيع المستوصف المركزي وفروعه وتزويدهم بالموارد البشرية و الأدوية و الأجهزة الضرورية.
5) إصلاح الإنارة العمومية سواء داخل المركز أو في مختلف دواوير الجماعة. ومضاعفة عدد الأعمدة، و العمل على صيانتها بشكل دوري و منتظم.
6) إصلاح السوق الأسبوعي في أقرب الآجال حتي يتسنى للساكنة و الزوار الإتجار التبضع في ظروف حسنة.
7) خلق شبكة من المسالك الطرقية بغية فك العزلة عن الدواوير المحيطة بالجماعة. وإصلاح وترميم ماهو متوفر منها حاليا.
8) بناء ثانوية تأهيلية ودار للشباب ودار للطالب ومركز ثقافي بالجماعة.
9) فتح حوار شفاف و مسؤول مع المتضررين من الطريق التي ستربط جماعة آيث عبد الله بجماعة زاوية سيدي عبد القادرمن جهة، ومع المتضررين من السد الذي شرع في تشييده بالجماعة من جهة أخرى.
10) ضرورة تبسيط المساطير المتعلقة ببناء المنازل وخصوصا تلك التي تشيد بعيدا عن الطرق الرئيسية والثانوية و المركز الجماعي.
11) التوضيح حول ما آل إليه برنامج المخطط الأخضر داخل الجماعة.
12) التدخل لوضع حد لسلوكات طائشة وعلى رأسها حرق الأزبال قرب المستوصف الجماعي.
13) تجسيد المقاربة التشاركية بين المجلس القروي و الساكنة عبر فتح قنوات التواصل بين الطرفين.
14) ضرورة تواجد المسؤولين رهن الإشارة بالجماعة طوال أيام الأسبوع قصد الإستماع لمطالب وشكايات المواطنين والمواطنات والتعامل معهم بجدية ومصداقية. وكذا استغلال بعض الطاقات – على ضآلتها – تقني الجماعة كمثال للبحث عن موارد مادية وعينية لفائدة الساكنة من خلال ربط إتفاقيات شراكة وصياغة مشاريع و البحث عن ممولين محتملين محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا ودوليا.
15) عدم إستغلال سيارة الجماعة في الأمور الشخصية.
وفي الأخير يلتمس المحتجون من الساكنة الإلتفاف و التشبث بالشكل النضالي الحالي في أفق إتخاذ قرارات نضالية أخرى أكثر تصعيدا حتى تحقيق ملفها المطلبي.
والسلام
ملاحظة: وجهت نسخة من الملف المطلبي إلى :
– السيد عامل عمالة إقليم الحسيمة.
– السيد قائد قيادة بني عبد الله. بجماعة بني عبد الله.
– السيد رئيس الجماعة الترابية لجماعة بني عبد الله.
مراسلة